الخميس، 25 ديسمبر 2014

الكعبة المعظمة

البيت العتيق




المؤكد أن الكعبة المشرفة هي أول بيت وضع للناس، كما جاء في محكم التنزيل: ((إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)) [آل عمران:96]، وإن اختلف المؤرخون في أول من بناها، (على أن معظم الفترة الأولى من قصة الكعبة قد غاب عن واعية التاريخ أكثر تفاصيلها، ولكن المعروف والذي تجمع عليه كل المراجع أنها بنيت قبل آدم عليه السلام، وأن الملائكة هم الذين قاموا بتشييد أول بناء لها، وقد شيدوه تحت مركز العرش بعد البيت المعمور، ويقول المحققون: أنه إذا ثبتت قصة البناء قبل الخليل عليه السلام فهو بناء تأسيس فقط).

(فالكعبة المشرفة بيت الله جل جلاله، وقد نسبه الله سبحانه وتعالى إلى نفسه، إذ قال: ((وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)) [البقرة:125].
(ونسب الله عز وجل البيت إلى نفسه إعلاماً لخلقه بما له من قداسة وحرمة وجلال، وتكريماً له وتشريفاً، حتى يكون في الأرض للناس جميعاً يلوذون به، ويثوبون إليه، ويجدون فيه أمن النفس من الخوف والجوع فيعبدون الله في رحابه وعبادة صحيحة).( )
والكعبة المعظمة هي هذا البناء الشامخ الجليل الذي يقع في قلب الحرم المكي الشريف، وهي قبلة المسلمين، ومحط أنظارهم، ويلتفت الناس حولها في الصلوات الخمس، ويطوفون بها في الليل والنهار لا ينقطع طوافهم إلا في الصلوات الخمس، عندها يقف الجميع أمامها وفي اتجاهها، في خشوع وتبتل يؤدون الصلاة المكتوبة عليهم، ولا تهمد الحركة حولها وأمامها أبداً.

(وأما تسمية البيت المعظم (الكعبة) فقد ورد في ذلك عدة روايات منها ما ذكره الحافظ البغوي في تفسيره عن مجاهد أنه قال: [[سميت كعبة لتربيعها]]، والعرب تسمي كل بيت مربع كعبة، وقال مقاتل: [[سميت كعبة لانفرادها من البناء]]، وقيل سميت كعبة لارتفاعها من الأرض، وأصلها من الخروج والارتفاع، وقال ابن الأثير في النهاية، (كل شيء علا وارتفع فهو كعب، ومنه سميت الكعبة للبيت الحرام، وقيل سميت به لتكعيبها، أي تربيعها).

3 التعليقات :

نحن نحبكم في الله لا نريد منكم جزأ و لاشكورا

Asalamoalikum
On this link Quran E Kareem is not opening. Please check
the website.

https://www.gph.gov.sa/ar-sa/Pages/Explorer-Quran-Kareem-1.aspx#

Wasalam. Sheikh Muhammad Atif Puri. Okara Punjab Paksitan.

باسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
نشكر جميع سلطات المملكة العربية السعودية على المجهودات الكبيرة المقدمة من طرفهم من أجل خدمة الحجاج و السهر على توفير جميع متطلباتهم و تلبية حاجاتهم، هذا ما رأيناه في موسم الحج 1442 هذه السنة الذي مر بأحسن الظروف و على أحسن ما يرام.
اسمي كريمة من الجزائر، أنا من بين حجاج بيت الله الحرام هذه السنة، شهر و نصف منذ أن غادرت مكة ، لكن الغريب أنا أحترق شوقا لها لقد تركت قلبي هناك في الحرم، رغم الحر، المرض، التعب..... أتمنى أن أعود إليها مرات عديدة. أحترق شوقا لبيت الله الحرام ، لمكة و للمدينة لا أفهم و أتعجب من هذا الإحساس رغم أن الفترة غير بعيدة //////
لدي بعض الإقتراحات إن تفضلتم، فيما يخص إحرام الحجاج الذي من بين شروطه عدم أذى الغير حتى الحشرات فما بالك الإنسان، لكي يصح حجهم من دون أخطاء و يكون مقبولا بإذن الله تعالى.
لقد تمزق قلبي عند رؤية الكم الهائل من القاذورات * أعزكم الله * في أماكن مقدسة و غالية * من شعائر الله * " عرفات، منى، المزدلفة، مكة، جبل أحد ، جبل النور......... " من قارورات مياه، أكل، قشور الموز و الفواكه، أكياس بلاستيكية ..... للأسف بعض الحجاج الذين هم ضيوف الرحمن ، من المفروض في هذه الأيام يكونوا في مرتبة الملائكة من التقوى، الصفاء، الورع و فعل الخير و احترام مكان الضيافة، وجدنا العكس سلوكهم غير هذا إلا من رحم ربك، كيف يرمى قشر الموز على الأرض مما سبب سقوط عديد من الحجاج و أذاهم! كيف يرمى الأكل على الأرض مما سبب في تعفنه وانتشار الميكروبات خاصة في منى، لو أطلنا المكوث هناك لأصبنا بالكوليرا لا قدر الله !أما دورات المياه فحدث ولا حرج ! و المصيبة الكبرى عند أول مكان لنزول الوحي و القرآن و نزول جبريل عليه السلام، و مكان تعبد الرسول محمد - ص- *غار حراء و جبل النور* تخيلت لو أن رسول الله - ص – كان معنا كيف سيكون موقفه؟ لقد أصبح الجبل مفرغة عامة للزبالة **** آسفة على العبارة، كيف ينصر الله و يعز المسلمين هكذا و دائما ندعو الله تعالى أن ينصر المسلمين و يعزهم ! ! ! كيف؟ و أماكنه المقدسة نجست؟ و متى؟ في فترة الحج ! ! ! سوف ينفجر رأسي. * لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم * و نتساءل دوما لماذا نحن العالم الثالث المتأخر؟
قال رسول الله - ص - : * إماطة الأذى عن الطريق صدقة * * لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه * نستنبط من هنا مقياس إيمان العبد بعلاقة رياضية بسيطة: ليس مؤمنا من رمى الأذى في الطريق لأنه آذى أخاه بالقاذورات، الجراثيم و المرض، و هو لا يحب لنفسه القاذورات، الجراثيم و المرض، يجب مراجعة إيماننا.
إضافة إلى ذلك أن إحرام الحج أو العمرة الذي يمنع فيه الأذى حتى على الحشرات، فيه خلل، نقص أو أخطاء من جراء أذى الناس. أتساءل إن وصلت نتائج الأذى إلى درجة المستشفى أو الموت، كيف يكون الإحرام أو الحج؟
بعد هذا التحليل ، أرى و أتمنى من هيئة الفتوى بالمسجد الحرام أو هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالمسجد الحرام و كذا جميع الهيئات المتخصصة في هذا الشأن بالسعودية أو بجميع الدول الإسلامية أن تصدر فتوى متعلقة بهذا الأمر، و أن تقوم قبل أي موسم حج أو عمرة، بتوعية و تفقيه الحجاج بهذا الأمر الخطير و نتائجه الوخيمة المؤثرة سلبا على مدى صحة حجهم، لأن الحجاج شديدي الحرص على إتمام الحج بدون أخطاء فهو دائم البحث عن الفتوى عند ارتكاب أي خطأ فإذا علم بهذا الأخير فسوف يتقي و يمتنع من ارتكاب هذا الذنب بمشيئة الله تعالى.
أتقدم بشكري الجزيل و تقديري لجميع المجهودات المبذولة من طرف السلطات المعنية بالسعودية من أجل تصحيح ما ارتكبه بعض الحجاج من أخطاء، و ذلك بتطهير و تنقية الأماكن المقدسة و جمع الأطنان من القاذورات المخلفة منهم - يهديهم الله * عزو جل *- و إعادة النظام في مختلف الأماكن. و في الأخير أتمنى أن تصبح مكة و جميع الأماكن المقدسة من أجمل و أنظف الأماكن في العالم على مدار السنة. إن أصبت فمن الله، و إن أخطأت فمن نفسي و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

إرسال تعليق